انعقدت ندوة بيداغوجية علمية يومي الأحد و الاثنين 13 و 14 مارس 2016 على مستوى جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة ترأسها نائب رئيس اللجنة البيداغوجية الوطنية لميدان اللغة والأدب العربي و مسئول اللغة العربية بجامعة البليدة، د. علي حميداتو، و حضرها كل من مقرر اللجنة، أ. صالح لحلوحي،

 

و الأعضاء المنتسبين للجنة من أساتذة ممثلين لمختلف جامعات الوطن، بالإضافة إلى عميد كلية الآداب و اللغات بالجامعة، د. قرمال، و نائب المدير المكلف بالتكوين العالي في الطورين الأول و الثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و كذا التكوين العالي في التدرج، التي افتتحت فعاليات اليوم الأول للندوة حيث رحبت بالحضور متمنية أن يخرج هذا الاجتماع بنتائجه المرجوة، و من ثم أعلنت عن افتتاحه الرسمي باسمها و باسم رئيس الجامعة البروفيسور بزينة محمد، لتحيل الكلمة إلى عميد كلية الآداب و اللغات، د. قرمال، الذي رحب بدوره بالحضور معتبرا هذا اللقاء مكسبا علميا و تكوينا هاما يتيح الاستفادة من الخبرات التي ستعرض من خلاله، كما أشار إلى الاختصاصات المستحدثة في ماستر اللغة العربية بالجامعة، و من ثم أحيلت الكلمة إلى مقرر اللجنة، أ. صالح لحلوحي، الذي تقدم بالشكر الجزيل لكل الساهرين على حسن الاستقبال و الضيافة بالجامعة، كما نوه إلى استثنائية هذا الاجتماع و ثراء جدول أعماله، و عبر بعده نائب رئيس اللجنة، د. علي حميداتو،عن امتنانه للاستقبال الحار الذي حظي به ممثلو جامعات الوطن في هذا المحفل العلمي البيداغوجي الذي يعنى على وجه الخصوص بمصير طلبة الماستر لتطهير هذا الطور من الشوائب التي تعتريه.  

استهلت فعاليات الندوة بتقديم عرض المطابقة لكل من جامعة الأغواط و جامعة برج بوعريريج، حيث اقترحت كلا الجامعتين فتح ماستر لغة و أدب عربي في تخصصات جديدة، و قد قام ممثلو الجامعات بتسجيل الملاحظات من أجل تقديم الاقتراحات و التنقيحات الضرورية، و بالإضافة إلى ذلك فقد تناقش أعضاء اللجنة حول عدة إشكاليات مست تخصص اللغة و الأدب العربي في الجامعات من بينها الاختلاف في تسمية بعض المفردات، كمفردة الأدب المقارن، و مفردة الحكامة و المواطنة، و مفردة أدب الطفل، و غيرها من المفردات التي تم الاتفاق على توحيدها في مختلف جامعات الوطن.

          أما اليوم الثاني للندوة فقد خرج بقرارات جد هامة بعد قيام أساتذة اللجنة بورشات عمل من أجل التشاور حول تقسيم تخصصات الليسانس من أدب و لسانيات و نقد إلى شعب متعددة، كما تم انتخاب رئيس جديد للجنة خلفا للرئيس الأسبق، د. عيلام عمر، و كذا نائب رئيس و مقرر، و قد تم تعيين كل من د. علي حميداتو في منصب رئيس اللجنة، و أ. صالح لحلوحي في منصب نائب رئيس اللجنة، و أ. زوقاي محمد في منصب مقرر اللجنة، وقد كان لنا حوار مع الرئيس المنتخب للجنة، د. علي حميداتو، و الذي أطلعنا على بعض العوائق التي واجهت اللجنة في مسارها و التي تصرف معها الأعضاء بكل حنكة و موضوعية، كما حدثنا عن الدور الهام الذي تلعبه اللجنة في إرساء معالم نظام ل.م.د و ضبط مواد الليسانس و الماستر من أجل تطوير اللغة و الأدب العربي في الجزائر، و هي الأمور التي خلصت بها الندوة العلمية و اختتمت بها الأشغال في اليوم الثاني لاجتماع اللجنة البيداغوجية الوطنية لميدان اللغة و الأدب العربي و الذي تم عقده بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.